تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية

نبذة عن تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية :
يعرف تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية او ما يطلق علية باللغة الانجليزية”Counseling and Mental Health”  او”Psychotherapy” أي “العلاج النفسي” انه برنامج يركز على الدراسة  العلمية للسلوكيات الفردية والجماعية .وبالتالي, حل المشكلات. ويهتم بمراحل نمو الانسان بأنواعها المختلفة سواء كانت عقلية , نفسية ,او جسدية.
يعتبر التخصص تخصصا نفسيا وتربويا, ويهدف الى ارشاد المرضى ومساعدتهم في تخطى الاضطرابات النفسية التي يتعرضون لها مثل الصدمات النفسية, والإدمان, المشاكل الاكثر الحاحا التي يعانى منها جيل الشباب.
ومن الجدير بالذكر ان تخصص الارشاد والصخة النفسية هو فرع من تخصصات “العلوم التربوية” او ما يطلق عليه بالغة الانجليزية “Educational Science” 
 
• ما هو الفرق بين العلوم التربوية والارشاد والصخة النفسية:
يعرف تخصص” العلوم التربوية” او باللغة الانجليزية “pedagogy” على انه يهتم بالتدريس. ويعلم فنون اساليب التعليم والتدريس ومناهجها لان بيئة التعليمية تحتاج الى نهج واسلوب معين ؛ فمن الجدير بالذكر ان ليست كل الاتجاهات التعليمية مناسبة للبيئة التعليمية حيث تختلف هذه الامور باختلاف البيئة التعليمة, والطلبة, وقدارتهم وامكانياتهم ومهاراتهم. ولابد ان تعلب هذه الاساليب دورا كبير في تحقيق الترابط بين المعلم وتلاميذه, وتعتبر عملية التربية والتعليم واحدة من اصعب العمليات اطلاقا , وذلك لأنها تشمل القدرة علي نقل العلم والمعرفة بالشكل الصحيح, نقل الثقافات والعادات , والامور الايجابية من جيل الي الاخر.
بينما يعرف تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية انه دراسة سلوكيات الافراد والجماعة , وحل المشاكل التي يعانون منها , وارشادهم نفسيا , ومساعدتهم على تخطى كل الصعاب النفسية التي تواجههم. وهو حقل من حقول الارشاد, ويشمل عمل المرشدين النفسيين.
و لا يقتصر التخصص فقط على تعريف المريض بمشكلاته, وقدراته, وامكانياته, ومساعدته على حل المشكلة فحسب, بل يسعى الى ارشادهم والتطوير من ذاتهم , وعلاجهم من الصدمات والاضطرابات النفسية.
يصنف ايضا على انه تخصصا تربويا ونفسيا ومهنيا وانسانيا, فهو تروبي الانه يرشد الناس نحو الطريق الصواب والتغيير من سلوكياتهم الى الافضل. ويعد نفسيا كونه يتمحور حول مشاكل الناس النفسية. وهو مهنيا  حيث يشمل تقديم الخدمات , السبل, والاستراتيجيات التى من شانها مساعدة الناس على حل مشكلاتهم. وهو انسانيا بسبب مساعدة الناس, ومراعاة مشاعرهم وتقديم المساعدة لهم.
من الجدير بالذكر ان هذه التخصص لا يقتصر او لا يقدم  فقط لذوى الامراض النفسية؛ فهو ايضا يقدم لكل شخص يحتاج الى النصيحة والارشاد.
 
تخصصك من صفاتك:
هل تشعر ان تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية من التخصصات التى ترغب فى دراستها لكنك في حيرة من امرك؟؟
هل تري نفسك في المستقبل مرشد نفسيا او تربويا؟؟
هل تحب مهنة الطبيب النفسي؟؟
سوف يساعدك اختبار الشخصية التالي في تحديد مسارك والتخصص الذى تجد نفسك فيه؛ كل ما عليك هو ان تجيب عن الاسئلة التالية واذا كان اجابتك على معظم الاسئلة توافق, لا تتردد بارتياد هذه التخصص!!
 هل انت شخص صبور؟؟
 هل انت شخصية هادئة؟
 هل انت عاطفي وتظهر المشار للأخرين؟؟
 هل تسطيع ضبط نفسك في مختلف الموافق؟
 هل انت شديد الملاحظة وهل تتمتع بذاكرة قوية ؟؟
 هل لديك مهارة اخذ الملاحظات والتدوين بالوقت المناسب ؟
 هل تجيد حسن الاستماع؟؟
 هل تتحمل الاعمال الروتينية؟
 هل تحب مساعدة الناس في تخطي جميع انواع المشاكل التى تواجههم ؟؟
 هل تمتلك مهارة تفكير جيدة تقودك الى الاتيان بحلول جذرية؟
 هل انت مفكر مميز وتتواصل بطرية فعالة؟؟
 هل لديك القدرة علي التواصل والتفاهم مع الاخرين وخاصة من لديهم صعوبات الفهم والتواصل ؟
 هل انت شخص كتوم؟؟حيث لا يتوجب عليك البوح بمشاكل الاخرين وأسرارهم في هذه التخصص.
لو تشعر ان نسبة كبيرة من هذه الصفات لا توجد في شخصيتك, يمكنك البحث عن تخصصات اخري تناسبك بشكل الكبر مثل تخصص هندسة العمارة و اللغات الأجنبية والصيدلة
 
تخصصات الارشاد و الصحة النفسية:
يعتبر تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية قسم من اقسام التخصصات التى تتفرع من العلوم التربوية؛ فيأتي العديد من التخصصات الفرعية للعلوم التربوية , ومنها التربية الخاصة , ومعلم صف, وتربية الطفل, وصعوبات التعلم وعلم النفس التربوي, والتعليم الابتدائي, وهذه بالإضافة الى علم النفس والإرشاد والصحة النفسية.
ولان هذه التخصص لا ينقسم الي تخصصات فرعيه, الا انه ينقسم الى فرع واختصاصات عدة؛ فمن المجالات التى تندرج تحته ما يلى:
• الارشاد في مجال المشكلات العائلية والزوجية “Marriage and family counseling”
• الارشاد في الصحة النفسية-“Mental Health Counseling”.
• الارشاد الوظيفي-“Guidance and Career”.
• الارشاد واعادة التأهيل-“Rehabilitation and Counseling”.
• الارشاد في حالات الادمان –”Substance Abuse Counseling”.
• الارشاد التربوي-“Educational Counseling”.
من الممكن ان تتوفر هذه الفروع في مرحلة الماجستير والدكتوراه , ومن الممكن اجراء البحوث الدراسية فيها. ولو لم يكن يرغب الطلبة في اكمال دراساتهم العليا, ويمكنه ان يجتهد اجتهادا شخصيا عن طريق اختيار الموضوع الذي يود الاختصاص به, والقراءة, واجراء البحوث, والدراسات عنه, او حتي يمكنهم اخذ الدورات في الموضوع الذي يروا انهم يميلون اليه.
 ومن الامراض الاكثر شيوعا التى يعالجها المرشد او الطبيب النفسي ما يلي:
• الاضطرابات و القلق.
• الاضطرابات المتعلقة في قصور الانتباه وفرط النشاط.
• ازدواجية الشخصيات.
• الاكتئاب.
• الاضطرابات بأنواعها. 
• اضطرابات الهلع والخوف والفزع.
• الشيزوفرينيا, أي انفصام الشخصية.
• انطواء الشخصية والخوف من المجتمع والناس.
 
مواد تخصص الارشاد والصحة النفسيه:
 مبادئ القياس النفسي والتربوي- “principles of psychological measurement”.
 تعديل السلوك-“Classroom Behavior”.
 صعوبات التعلم –”Learning Disabilities”.
 مبادئ الارشاد النفسي والتربوي-“Principles of psychological and Educational Counseling”
 الصحة النفسية-“Mental heath”.
 اتجاهات نظرية في الارشاد-“Theories and Oral Trade in counseling”.
 الاتصالات في الارشاد-“Communication in Counseling”.
 الارشاد الوقائي-“Preventive Counseling”.
 الاضطرابات النفسية-“Psychological Disorders”.
 مبادئ الارشاد الاجتماعي-“Principles of Group Counseling”.
 الارشاد المدرسي –”School Guidance”.
 مشكلات الطلاب واساليب معالجتها-“Students Problems and Teaching Methods”.
 الشخصية والتكيف –”Personality and Adjustment”.
 الارشاد التربوي والمهني-“Educational and Vocational Counseling”.
 التقييم والتشخيص في الارشاد –”Evolutional  and Diagnosing in Counseling”.
 
تكون هذه هي المحاور الاساسية التي تدور حولها المحور لتخصص الارشاد الصحي والنفسية, الى جانب المواد الاختيارية التى تدور حول المواضيع التى تتعلق في علم النفس والإرشاد والصحة النفسية مثل النمو الإنساني, والضغط النفسي, وعلم النفس الاجتماعي وكل المحاور التي تربطها علاقة مع علم النفس والإرشاد والصحة النفسية مع الجدير بالذكر ان المواد الاختيارية لهذه التخصص تكزن في علم النفس , وعلم الاجتماع, والعلوم التربوية.
 
نسبة ركود تخصص الارشاد النفسي ونسبة الطلب علية:
مستقبل تخصص الارشاد النفسي 
تعتبر العلوم التربوية بشكل عام جزء لا يتجزأ  من حياتنا اليومية. ومن اهم حقوله علم النفس والإرشاد والصحة النفسية لان الانسان هو بحاجة دائمة الى شخص يقدم له النصح لمساعدته في اتخاذ القرارات المصيرية في حياته, وطبيب يساعده في حل مشكلاته بناء على المنطق , والنظريات النفسية.
ومن الجدير بالذكر ان التخصصات التربوية كغيرها من التخصصات تتراوح بين راكدة ومشبعة , او مطلوبة سواء في الوطن العربي او في العالم الغربي.
 ما هو الركود وما هو الاشباع ؟؟
اذ يعرف  بالركود والاشياع انهما وصول التخصص الى حد الاكفاء في سوق العمل في دولة ما . وبالتالي يصعب علي خريجيه ايجاد وظيفة.
 وماذا تعني حالة الطلب علي التخصص ؟؟
اذ تعني حالة الطلب علي التخصص أي ان سوق العمل بحاجة الية, بالتالي, يستطيع خريجيه الحصول علي وظيفية. 
ان تخصص الارشاد النفسي راكدا في سوق العمل الأردني, وسوق العمل الخليجي, ولا يعتبر من تخصصات المستقبل, او التخصصات المطلوبة بشدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقي, حيث بلغت نسبة التوظيف لهذه التخصص 6% حيث انها تعبر نسبة قليلة جدا مقارنة بخريجيه وذلك وفقا لبحث اعده منتدى البحوث الاقتصادية World Economic Forum  لعام 2017.
بالرغم من ركود هذا التخصص احيانا الا اننا لا نستطيع انكار حقيقة امكانية وجود وظيفة له نظرا لوجود الكثير من الماس الذين يترددون ال العيادات النفسية ونظرا لوجود الحاجة الماسة لخريجيه.
لكن من الموكد ان نسبة الطلب على هذا التخصص سوف تصبح في ازدياد في العالم كله كون اهمية التخصص تكبر يوما بعد يوم , يصبح مطوبا في المستقبل لان عصرن ا تكثر فيه المشاكل , و تزداد لحظة تلو الاخرى خاصة مشاكل اجيال الشباب التى تتعلق بالإدمان, والسلوكيات الخاطئة, الاضطرابات العامة بجميع انواعها.
يعتبر التخصص مطلوبا في حالات خاصة مثل, كل مؤسسة تعليمية مثل الجامعات والمدارس التى تحتاج الى مرشد نفسى على الاقل بالإضافة الى حاجة المستشفيات وبعض العيادات اليهم.
 
ايجابيات تخصص الارشاد النفسي:
 اكتساب مهارة شخصية 
 تقبل واقع الحياة والتأقلم معه.
 اكتساب مهارة الانصات وحسن الاستماع .
 اكتساب مهارة البحث العلمي.
 اكتساب مهارة التفكير الناقد.
 التمكين من القدرات الانسانية.
 اعطاء الامل.
 الوقاية من الامراض والاضطرابات النفسية التى قد تحدث في المستقبل.
 الحاجة الماسة الى خريجي علم النفس والإرشاد والصحة النفسية في سوق العمل المحلى والعربي.
 الرواتب مجزية وساعات عمل محدودة
 
 
 
سلبيات دراسة تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية:
 الشعور بالملل من الاعمال الروتينية والاستماع الى مشاكل الناس وهموهم ولهذا من الضروري توفر الصفات التى تناسب طلبة التخصص.
 التعرض الى الارهاق والتعب النفسي في بعض الحالات.
 السعى الدائم الى حل المشكلات.
 التفكير الكثير في امور الناس ومشاكلهم لإيجاد حلول لهم حتى في وقت الفراغ. 
 احيانا, ينظر الناس نظرة سلبية الى من يتردد الى العيادات النفسية فهم بحاجة الى ان يدركون ان الذهاب الى مرشد نفسي من اجل حل مشاكل الناس بالطريقة السليمة والمنطقية والنفسية, وافضل بكثير من تجاهلها لان الامر من الممكن ان يتضاعف الى الاكتئاب او ما شابه.
 
مجالات العمل لرواد تخصص علم النفس والإرشاد والصحة النفسية :
 العمل في المدارس والجامعات. 
 العمل في مراكز التوعية .
 العمل في مراكز الخدمات الاجتماعية.
 العمل في المستشفيات .
 مراكز الاصلاح واعادة التأهيل.
مع العلم ان المهنة الوظيفية تعتمد علي اختصاص الطالب , مثلا الطالب في المدارس لو كان متخصص في مجال تربية الاطفال وصرحت ايضا اللجنة المختصة في احصائيات  سوق العمل Bureau of Labor Statistics ان تخصص الارشاد والصخة النفسي في نمو متزايد تبلغ نسبة 23% و من الممكن ان يبلغ الدخل السنوي لخريجيه ما قيميته 45,000 دولار امريكي