تخصص التصميم الداخلي

 التصميم الداخلي
“Interior Design”
نبذة عن التصميم الداخلي :
هل تخيلت منزلك او مدرستك او جامعتك او مكان عملك بمبنى و شكل خارجي فقط دون تصميما من داخل المبنى ؟
هل تعلم ان تصميم المبنى من الداخل هو الامر الاساسي الذي يضمن الامن و الراحة النفسية للأشخاص و بناء على ذلك يعتبر التصميم الداخلي او بكلمات اخرى هندسة الديكور الفن و العلم الذي يعزز و يحسن المباني من الداخل و يزيد من الناحية الجمالية خاصتهم و يوفر هذا الأمر البيئة المناسبة و المريحة للناس .
كما يسعى تخصص ” التصميم الداخلي ” او ما يطلق علية باللغة الانجليزية Interior Design الى تصميم و تخطيط الفراغات و المساحات الداخلية التي تلبي احتياجات الناس المادية و الاجتماعية كما يلعب الدور الرئيسي و الجوهري في الحفاظ على سلامة المبنى فلا سلامة لمبنى لم يصمم داخليا بناء على المعايير الاساسية للبناء .
تتألف جوانب التصميم الداخلي الى اعداد طلبة مزودين بالمعرفة و الدراية التامة فيما يخص نواحي هذا التخصص من نواح عملية نظرية و فنية سواء كان ذلك على الصعيد التجاري او السكني .
دعونا نتعرف في مقال اليوم على اهمية العمارة الداخلية و التي تعد بمثابة تزيين الفراغ الداخلي للغرف و المباني بحيث تمتلك الطابع الجذاب و سلاسة الاستخدام في الوقت ذاته .
السمات الشخصية لرواد تخصص التصميم الداخلي :
هل تود ان تصبح مهندس ديكور ناجحا ؟
لا بد ان يمتلك المصمم الداخلي مؤهلات علمية و صفات و سمات شخصية و مهارات عملية بالإضافة  الى بعض اسرار النجاح و التميز في المجال ! تعرف عليها الان :-

. المؤهلات العلمية :-
لا يشترط الحصول على معدل عال في الثانوية العامة و ليس بالضرورة الالتحاق بمسار معين فيمكن لطلبة المسار العلمي و الادبي و الفندقي و الصحي و غيرهم دراسة التخصص .
. السمات الشخصية و المهارات التي يتطلبها العمل في المجال :-
القدرة على الرسم الحر .
حب العمل المكتبي و الميداني .
الالمام ببرامج الرسم على الكمبيوتر .
حرفية عالية في انتقاء الالوان و تنسيقها .
معرفة عامة و شاملة في المعادن و الخامات . 
بالطبع من البديهي ان يتملك المصمم الداخلي ذوقا فريدا من نوعه و لكن ينبغي عليه ايضا العناية و الاكتراث ببعض الامور التي تعد من اسرار النجاح في المجال و هي ما يلي :-
. القيادة .
. مهارات الاقناع  .
. حب الديكور و التصميم .
. الايمان المهارة و الموهبة .
. مهارة القيام بالمهام المتعددة .
. التحلي بمهارات الاستماع الجيد .
. الاختلاق و التعددية في التصميم .
. العمل بجد و الدقة في المواعيد و الالتزام بها .
. الابداعية حيث يعتمد هذا التخصص كليا على الابتكار و المهارات الابداعية .
. على المصمم ان يكون مهتما بأدق التفاصيل لان التفاصيل تعد الاساس في الحصول على تصميما مختلفا من نوعه .
 
تخصصات التصميم:
ينتمي التصميم بطبيعة الى الفنون التشكيلية و يعتبر فن التصميم بحرا شاملا يضم العديد من التخصصات الجامعية و من نافل القول ان أي عملية تصميم تحتاج الى خطة واضحة كما يهدف كل نوع من انواع التصميم الى تحقيق وظيفة معينة و لهذا يمكن العثور على فروع كثيرة للتصميم فمن اهم التخصصات الجامعية في التصميم :-
. العمارة   Architecture 
. الفنون البصرية Visual Arts
. تصميم الازياء  Fashion Design
. التصميم الداخلي Interior Design
. التصميم الجرافيك  Graphic Design 
. الفنون و التصميم و الموسيقى Art, Design, and Music  
. تحريك و تصميم الرسوم المتحركة و الوسائط المتعددة Animation and Multimedia
 
مواد تخصص التصميم الداخلي :
تشمل الخطة الدراسية بشكل عام لهذا التخصص اساسيات الرسم و تخطيط المساحات و اختيار المواد و الخامات المناسبة بالاضافة الى مبادئ الاضاءة و حتى الصوت لذا اطلع الخطة التفصيلية للتخصص .
يسعى هذا القسم من المقال الى التعريف عن جميع المواد الاجبارية التي على طلبة التخصص دراستها فقد صممت الخطط الدراسية الخاصة بجميع التخصصات بأقسام مختلفة تضم عدة متطلبات و هي متطلبات الجامعة الاجبارية و الاختيارية و متطلبات الكلية الاجبارية و الاختيارية و متطلبات التخصص كذلك بالاضافة الى المواد الحرة و المساندة التي تقدمها الجامعة .
و من المهم ان تعلم عزيزي القارئ ان هذه المقررات و المواد و المساقات التي تشملها الخطة الدراسية لتخصص التصميم الداخلي متباينة من جامعة الى اخرى فقد تختلف مسميات هذه المواد من دولة الى اخرى و بالتالي من جامعة الى اخرى . و الان اصبح بامكانكم التعرف على الخطة الدراسية التفصيلية لدراسة تخصص التصميم الداخلي :-
. متطلبات الجامعة الاجبارية و الاختبارية :
يشمل هذا القسم مواد تجمع طلبة الجامعة كلهم مهما كانت تخصصاتهم مختلفة او متباينة و تكون هذه المواد اما اجبارية او اختيارية و تتراوح بين اقسام العلوم الاجتماعية و العلوم السياسية و العلوم الاقتصادية و التكنولوجيا و الصحة و من بعض الامثلة الشائعة عليها مساق مهارات التواصل و التربية الوطنية و المهارات الادارية و الصحة و الاسعافات الاولية و حقوق الانسان و علم الاجتماع و علم النفس بالاضافة الى الكثير من المساقات المتنوعة في شتى المجالات مثل خدمة المجتمع .
. متطلبات الكلية الاجبارية و الاختيارية :-
يختص هذا القسم بتقديم المواد التي تجمع بين طلبة الكلية اجمع أي المواد التي تكون مشتركة بين رواد التخصصات المتعلقة بالتصميم بشكل عام مثل اساسيات التصميم و علم الجمال و التذوق الفني و تاريخ و نظريات الفن و العمارة و الرسم الحر و النظرية السينمائية في التصميم و التصوير و الرسم و فن التفكير الابداعي و التصميم و الفنون الجرافيكية .
. متطلبات التخصص الاجبارية و الاختيارية :-
يقدم هذا القسم شرحا مفصلا لجميع المواد التي يدرسها طلبة تخصص التصميم الداخلي بشكل خاص و التي يكون قسما منها اجباريا و الاخر اختياريا :- 
. التصميم الداخلي Interior Design
. تصميم الاثاث Furniture Design
. التصميم بالحاسوب  Computer-Aided Design 
. سوسيولوجية و سيكولوجية التصميم الداخلي Sociology and Psychology of Interior Design
. المواصفات و الكميات و الممارسة المهنية  Specification, Quantities, and Professional Practice  
. اساليب الاظهار و الاخراج  Presentation Techniques
. تاريخ عمارة و تصميم داخلي حديث History of Modern Architecture and Interior Design
. نسيج و مفروشات Textiles and Furnishings
. تصميم الحدائق Garden Design 
. المنظور و الظلال Perspective, Shade , and Shadow
. الزخرفة في التصميم الداخلي Ornament in Interior
. تصميم الاثاث المتخصص Specialized Furniture Design 
. مواضيع خاصة في التصميم الداخلي  Special Topics in Interior Design
. مع العلم ان بعض هذه المواد يكون لديها اكثر من مسار و يدرس الطلبة على مدى فصلين او ثلاثة مثل التصميم الداخلي الذي يكون على مدى ثلاثة مسارات او اكثر و تصميم الاثاث و التصميم بوساطة الحاسوب بالإضافة الى مشروع التخريج و التدريب الميداني و بعض المواد المساندة في التخصص مثل التجهيزات الفنية للمباني و مواد و تقنيات الانشاء .
 
عدد سنوات دراسة تخصص التصميم الداخلي:
تستغرق عملية التخرج من تخصص التصميم الداخلي مدة زمنية لا تزيد عن اربع سنوات حيث تكون مدة التخرج من جميع التخصصات المتفرعة من العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية و العلوم الادارية اربع سنوات و يمكن للطلبة التخرج في مدة اقل بسنة او نصف سنة اعتمادا على عدد الساعات و الفصول الدراسية المقطوعة .
اما بالنسبة للتخصصات الهندسية و الطبية فهي تختلف كثيرا في ما يخص مدة التخرج و طبيعة الدراسة عن بقية التخصصات حيث تحتاج التخصصات الهندسية خمس سنسن و تتجاوز المدة الزمنية لدراسة الطب هذه المدة و من المحتمل ان تصل الى سنين سبعة .
 
نسبة الطلب على تخصص التصميم الداخلي و نسبة ركوده :
تؤدي احتياجات و متطلبات سوق العمل و حتى التغيرات التي تطرا علية الى تصنيف التخصصات حسب الحاجة اليها او عدمها . بالتالي اصبحنا نأخذ مقياس الطلب و الركود و الاشباع على التخصصات مقياسا هاما جدا فماذا نعني بالطلب و الركود و الاشباع ؟
. الطلب على التخصص :
يقصد بالطلب عليه أي ان سوق العمل بحلجة اليه مما يساعد خريجيه على العثور على وظيفة سريعا في مجال .

ركود و اشباع التخصص :
بينما يقصد بالركود و الاشباع عدم الحاجة الى التخصص و هذا من شأنه ان يواجه خريجي التخصص تحديا في العثور على وظيفة متعلقة بالمجال سريعا .
لا يوجد تصنيفات تشير الى ان تخصص التصميم الداخلي ضمن اكثر التخصصات طلبا في سوق العمل حيث يصنف الى حد ما التخصص راكدا في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا  لكن لا يمكن انكار الحاجة الى مصممي الديكور دائما فكيف للمباني ان تحظى على الجمال الفني و الابداعي و التصميم المعماري دون وجود المصمم ؟
لهذا لعل التركيز على مهارات التخصص المطلوبة و الشغف من الامور التي تساعد المصمم على العثور على وظيفة اما بالنسبة لدول الخارج يتطلع سوق العمل في الفترة الواقعة بين الاعوام 2018 و 2028 الى ارتفاع نسبة الطلب على تخصص التصميم الداخلي .
 
ايجابيات تخصص التصميم الداخلي :-
1 . تعلم اساسيات الرسم .
2 . فرصة الحصول على رواتب عالية جدا .
3 . امكانية العمل الحر و تشغيل المشاريع .
4 . يساعد تطوير الموهبة الى امتلاك خبرة جيدا جدا . 
5 . اكتساب خبرة جيدة حول ادارة المشاريع و العملاء .
6 . مساعدة الاصدقاء و الاقارب في انتقاء الالوان و التصاميم و الديكورات المناسبة .
7 . بوسع المصمم الداخلي ان يصمم منزله الخاص و اظهار كل قدراته الابداعية فيه . 
8 . يوفر لك التخصص التصوير ثلاثي الابعاد للعمل الذي ترغب تطبيقه قبل تنفيذه على ارض الواقع .
9 . تنظيم المواقع بأساليب توفر الراحة النفسية و القدرات على التأقلم و التكيف فلا يستطيع لشخص العمل في مكان لا يحقق الراحة النفسية فيه .
10 . ارتكاز العماية التسويقية في جذب العملاء على عوامل متعلقة ببعضها البعض فينجح المصمم الداخلي بالتصاميم بقدر ما ينجح في السبل المتبعة لجذبهم .
 
سلبيات تخصص التصميم الداخلي :-
1 . كثرة ساعات العمل .
2 . المنافسة الشديدة في سوق العمل .
3 . الحاجة الى الذهاب الى مواقع و ورشات العمل .
4 . ضرورة التركيز على ادق التفاصيل و عدم اهمال اصغرها .
5 . حاجة التخصص الى الخبرة و اكتساب الخبرة يتطلب الوقت و الصبر .
6 . وجود كثير من العملاء الذين يفضلون التصاميم التقليدية و البعيدة عن الابداع في العمل .
7 . صعوبة انخراط الخرجين في سوق العمل ما لم يلتحقون ببعض الدورات و التدريبات الميدانية .
8 . ارتباط الحالة النفسية للمصمم بقدراته الابداعية و رغبته على التصميم و التأثير على سلسلة افكاره .
9 . استغلال بعض الاقارب و الاصدقاء و طلب المساعدة و التصاميم دون مقابل فلا تدع هذا الامر يؤثر عليك .
10 . عدم القدرة على اقناع الزبون بالجوانب الجمالية و الاضطرار الى تصميم مالم يقتنع به المصمم او لا يتوافق مع مبادئ التصميم .
 
مجالات عمل تخصص التصميم الداخلي :-
يعتقد البعض ان عمل المصمم الداخلي ينحص فقط في اعمال  الديكور بلا شك يكون الديكور احد الاعمال الرئيسية في المجال لكن جدير الذكر انه يتضمن اعمال اخرى تشمل الرسم و تصميم المنازل و تعلم كيفية استخدام برمجيات الرسم و التصميم استخداما صحيحا . يتميز دور المصمم الداخلي انه يضفي لمسة معمارية خاصة فريدة من نوعها الى التصاميم و ذلك باستخدام مهاراته و بالاستعانة ببرامج التصميم الخاصة .
و يمكن تعريف المصمم الداخلي انه يقوم بعملية التخطيط و هندسة و بحث و تنظيم المشاريع علاوة على ذلك تضم المهام التي تقتصر عليه وضع المفاهيم و تطويرها و تخطيط المساحات و فحص المواقع و ادارة الانشاءات و تنفيذ التصميم .
يكون المسمى الوظيفي الرئيسي لخريج هذا التخصص ” المصمم الداخلي ” و يمكن لهم الاختصاص في مجالات و وظائف معينة من بعض الامثلة عليها :-
. مصممين المطابخ .
. مصمم مختص في ترتيب الاثاث .
. مستشارين في الانارة او الاضاءة المنزلية .
. مصمم ديكور داخلي .
. مصممين في مجال التصميم المستدام .
و من وجهات العمل التي يتسنى للمصمم الداخلي الالتحاق بها ما يلي :-
. المجلات .
. الاستوديوهات .
. المكاتب الهندسية .
. المكاتب الخاصة .
. شركات التعهدات .
. محلات و شركات الاثاث .
. مكاتب العمارة و التصميم .
. مؤسسات الاستشارات الهندسية .
. العمل في مجال تصميم الاعلانات .